لمحة عن اللوحة الأم

لمحة سريعة حول :
مكونات اللوحة الأم
System board , Motherboard
اللوحة الأم هي اللوحة الالكترونية الأساسية للكمبيوتر , وهي بمثابة العمود الفقري للجهاز (The of spine computer) فهي تضم جميع أجزاء الكمبيوتر .

 واللوحة الأم هي القاعدة التي يبنى عليها الحاسب بمعنى أن جميع الأجزاء الصلبة hardware سواء داخل صندوق الجهازComputer Case أو خارجه Perpheral متصلة باللوحة الأم بشكل مباشر أو غير مباشر ,بمعنى أ نه بدون لوحة أم لن يكون لدينا كمبيوتر .

ودورها أنها تربط أجزاء الكمبيوتر ببعضها البعض , أي أنها تسمح لجميع أجزاء الكمبيوتر بالتعاون مع بعضها البعض , وتبادل البيانات , والتنسيق بين أجزاء الكمبيوتر لتأدية العمل المطلوب.
وكذلك تقوم بتعريف نظام التشغيل على مكونات الحاسب .

وترتبط أجزاء اللوحة الأم مع بعضها البعض بواسطة مسارات أو نواقل تسمى Bus

 فجميع العمليات على الكمبيوتر تعتمد على جودة اللوحة الأم , فهي تحدد نوعية المعالج ومقدار ونوعية الذاكرة العشوائية وعدد الشقوق التوسعية.
 حتى مدى جودة جهازك وقدراته وقابليته لزيادة السرعة مستقبلا تعتمد على اللوحة الأم ,كما أنها تحدد أنواع الأجهزة الطرفية (perpheral).
وتأتي جميع اللوحات الأم على شكل مربع أو مستطيل مختلفة الأحجام.


مكونات اللوحة الأم الداخلية :
تحتوي على مجموعة من العناصر الالكترونية ومقابس (socket) لتركيب المعالج والذواكر :
1- CPU Socket : مقابس المعالج عبارة عن مربع بلاستيكي يحوي ثقوب تناسب حجم وعدد وشكل ابر المعالج , أي به فتحات صغيرة تدخل به الإبر الخاصة بالمعالج  , والمقبس يختلف بحسب نوع المعالج الذي صمم له ,فلكل معالج socket خاص به , ويمكن لأكثر من معالج من نفس الشركة المصنعة الاشتراك بنفس المقبس.
2- Power connection : مقبس توصيل الطاقة عبارة عن منفذ به ثقوب يتصل مع كيبل لتزويد اللوحة الأم بالكهرباء اللازمة للعمل.
3- Memory Slots : عبارة عن شقوق يتم تركيب الذاكرة العشوائية عليها وتوصيلها RAM Slots  وتتميز بوجود أقفال بيض على جوانبها ولونها الأسود.



أما في حالة وجود خاصية Dual Channel  فيكون لها لونين مختلفين .


وتختلف هذه الشقوق بحسب أنواع الذواكر SDRAM و DDR-SDRAM و RDRAM و DDR2،  وتوقفت الشركات عن تصنيع  SDRAM وبعض الشركات لازالت تصنع RDRAM

وبما أن أنواع الذاكرة مختلفة عن بعضها فلا يمكن تركيب أكثر من نوع وكذلك لا يمكن تركيب نوع بشق خاص بنوع آخر.


4- Expention Slots :شقوق التوسعة وهي فتحتات تستخدم لوصل الذاكرة الأساسية والثانوية بالكمبيوتر ومن أهمها (ISA , PCI ,AGB).
5- Chipsets طقم الرقاقات وهو ما يسمى بشريحتي الجسر الشمالي والجنوبي عبارة عن شريحتين وظيفتها التنسيق بين النواقل المحلية وتؤثر في سرعة ناقل النظام وفي نظام الإدخال والإخراج ككل.
الشريحة الأولى تقع في الجزء الشمالي من اللوحة الأم وتدعى North Bridge  وهي من أهم أجزاء اللوحة الأم  والذي يحدد نوع المعالجات ونوعها ونوع الذاكرة العشوائية ويحدد أيضا عدد وأنواع الخدمات التي تتصل بأسفل South Bridge .

6- BIOS : عبارة عن شريحة تحتوي على جميع التعليمات اللازمة لتشغيل اللوحة الأم .

7- CMOS : شريحة يتم فيها تخزين المعلومات الخاصة بـ BIOS.
8- ITE & Winbond : شريحتين وظيفتهما واحدة , وبما أن وظيفتهما واحدة فيتم تركيب إحداهما , وتعمل كمجس حراري للوحة الأم والمعالج ومنظم لعدد دورات مروحة المعالج وأي مروحة داخل الجهاز.



9- ICS : دائرة مولد النبضات وتقوم بتوليد موجة timming signal وتقوم هذه الموجة أو النبضة بعمل تزامن للدوائر التي تعمل على اللوحة الأم نظرا لإختلاف تردد كل دائرة عن الأخرى.
10 - Voltage Regulator Circuit : دوائر منظم الجهد تقوم بتنظيم وتوزيع الجهد للمعالج والذاكرة والدوائر المتكاملة الموجودة باللوحة الأم مثل طقم الرقاقات chipsetودوائر التحكم بالإدخال والإخراج وغيرها .


مكونات اللوحة الأم الخارجية :
ترتبط أجزاء الكمبيوتر الخارجية باللوحة الأم عن طريق منافذ , هذه المنافذ هي :
1- serial ports : المنافذ التسلسلية أو المتوالية والتي يتم من عبرها إرسال البيانات من وإلى الكمبيوتر على هيئة دفق البيانات المتتوالية , أي نقل بت واحد في اللحظة الواحدة , وكان الوسيلة الشائعة لنقل البيانات من وإلى الكمبيوتر , وفي الكمبيوترات الشخصية الحديثة تم استبداله بالـ USB وfirewire و Ethernet ولا زال يستخدم في تطبيقات عديدة , وكان يستخدم هذا المنفذ لتوصيل أجهزة المودم الخارجية وبعض أنواع الفارات وغيرها , وكان هناك نوعين منه , نوع بـ9 أطراف ونوع بـ25طرف.


2- parallel ports : المنفذ المتوازي ويتم من خلاله نقل البيانات من وإلى الكمبيوتر على هيئة دفق البيانات المتوازية , أي يمكن أن ينقل أكثر من بت في نفس الوقت بعكس المتوالي الذي لا ينقل إلا بت واحد في اللحظة الواحدة , ويستخدم عادة لوصل الطابعة والماسح الضوئي وماشابهها , وبعد ظهور الـ USB  توجهت الشركات المصنعة للكمبيوترات الشخصية لاستبداله به , وأصبح يعتبر موروثا قديما.

3- PS/2 Ports : وهو عبارة عن منفذان لتوصيل الفأرة ولوحة المفاتيح , وهما متشابهان في الشكل مختلفان في اللون , فاللون الأخضر لوصل الفأرة والبنفسجي لوصل لوحة المفاتيح , وتعتبر من المنافذ المتوالية .
4- USB :  وهو اختصار Universal Serial Bus  المنفذ التسلسلي العالمي , ويوصل به العديد من الأجهزة الخارجية كالماسح الضوئي والأقراص الصلبة الخارجية وغيرها , وهو نتاج جهد من العديد من الشركات لمحاولة انتاج منفذ قياسي يمكن استخدامة لوصل الأجهزة الخارجية بالكمبيوتر.


وغيرها من المنافذ لوصل الأجهزة الخارجية بالكمبيوتر.


1 - PS/2 mouse
2 - Parallel port
3 - IEEE 1394 connector
4 - RJ-45 connector
5 - Line in jack
6 - Line out jack
7 - Microphone jack
8 - USB 2.0 connectors
9 - USB 2.0 connectors
10 - VGA connector
11 - Serial connector
12 - PS/2 Keyboard
أعطال اللوحة الأم :
يمكن تقسيمها إلى خمسة أقسام رئيسية /
1- أعطال مرتبطة بالمكثفات (Capacitors)
2- أعطال مرتبطة بشريحة BIOS
3- أعطال مرتبطة بمنظمات الجهد
4- أعطال مرتبطة بالبطارية
5- أعطال أخرى.

Types of System board

لدينا نوعين من اللوحة الأم هي :
1- nonintegrated system board
2- integrated system board
الفرق بينهما أن integrated مدمجة أو كاملة بمعنى أنها مدمجة الكروت bulot in بها كرت صوت وشاشة وشبكة وغيرها 
أي أنه لاحاجة لتركيب الكروت بخلاف nonintegrated الغير مدمجة بها الكروت فقط نجد أماكن لتركيب الكروت.
طبعا جميع اللوحات الحديثة نجد كرت الصوت مدمج معها , وهذا لا يؤثر على أداء اللوحة الأم , ولكن إذا تم دمج كرت الشاشة فهذا له تأثير على كفاءة الأداء لأن كرت الشاشة يحتاج لذاكرة خاصة به يستهلكها من ذاكرة الرامات لهذا نجد أن اللوحات الحديثة المدمج بها كرت الشاشة نجده منفصل بحيث يمكنك شراءه وتركيبه , طبعا nonintegrated تكون أغلى من حيث السعر وأكفأ.

Share this article :

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. عالم الكمبيوتر - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger تعريب ساهر حسن صاحب مدونه عاشق بلوجر