حول أجزاء الكمبيوتر الرئيسة.

لو تأملنا العمليات التي يقوم بها الكمبيوتر سنجدها عبارة عن بيانات مدخلة تتم معالجتها لاستخراج المعلومات
أي أن خط السير يكون هكذا = بيانات مدخلة (input data) ثم معالجة (processing) ثم معلومات مخرجة (output information)
لنفترض أنك كنت تسير وفجأة سمعت صوتا يناديك من الخلف..هنا حتما ستلتفت ..مالذي حدث..انتقل الصوت عبر الذبذبات ليصل إلى داخل اذنك..!!
إذا هذه بيانات مدخلة...!
البيانات عندما بلغتك فهمت منها أن هناك من يناديك ...لذا قمت بالالتفات ..بناء على البيانات المدخلة تشكلت لديك المعلومة ..لتشكل ردة الفعل بالالتفات.. وكان الالتفات بمثابة مخرج لهذا البيان بعد معالجته.
ماذا نقصد بالبيانات هنا؟!
نقصد بها الشكل الخارجي الذي يمثل المعلومات ويمكن أن يكون صوتا أو صورة أو فيلما أو غير ذلك.
فمثلا عندما نسمع كلمة "نخلة" حتما سيتبادر إلى الذهن أنها تلك الشجرة التي تنتج لنا ثمار التمر ,وعندما نسمع كلمة "سيارة" سيخطر ببالنا أنها وسيلة النقل تلك التي نركبها لتنقلنا من مكان لآخر ,فالصوت الذي سمعناه هو عبارة عن بيانات وها ارتسم في الذهن نتاج ذلك الصوت هو المعلومة.
===============

أنواع الحاسبات computer types :

أنواع الحاسبات بحسب التقنية المستخدمة :

digital computer: وهي الحاسبات الرقمية أي التي تعالج البيانات الرقمية فقط وهي تأخذ قيما محددة كحروف الهجاء والأرقام العشرية.
analogue computer : حاسبات قياسية وهي التي تستخدم بيانات تمثيلية أي التي تأخذ قيما عديدة جدا كدرجة الحرارة والصوت وغيرهما.

أنواع الحاسبات بحسب الحجم :
super computer : الحاسبات العملاقة لها القدرة على تشغيل الكثيـــر من البرامج في وقت واحد وترتبط بالآلاف من الأجهزة الطرفية والتي ترتبط بجهاز الحاسب عن طريق كيبل توصيل من موقع المستخدم إلى موقع الحاسب , ولها قدرة فائقة على التعامل مع الشبكات , ولاتصلح للاستخدام الشخصي أو المؤسسي المحدود على الإطلاق , وأسعارها عشرات الملايين من الدولارات , تستخدم في المؤسسات الكبيرة جدا كوكالة ناسا لأبحاث الفضاء.
main frames computers : الحاسبات الكبيرة ويطلق عليها الحاسبات المركزية , ترتبط بالاف الطرفيات عن طريق الاتصال بوحدات تحكم unit control ووسائط بينية modem , حيث أنها تستخدم لربط شبكة كاملة على مستوى نطاق واسع , ومن أمثلتها الحاسب المركزي المستخدم لقواعد بيانات الأحوال المدنية والذي يتم تخزين بيانات ملايين من المواطنيين فيه.
mini computer : الحاسبات المتوسطة وهي عبارة عن حاسب آلي ذو إمكانيات تؤهله لخدمة شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق مؤسسة أو شركة صغيرة حيث يقوم بمعالجة بيانات هذه المؤسسة وتخزينها وتلبية احتياجات الحاسبات الآلية المرتبطة به داخل هذه المؤسسة , ولاتحتاج لعدد كبير من الفنيين والمبرمجين لإدارة مركز الحاسب بالإضافة إلى رخص تكلفته.
micro computer : الحاسبات الدقيقة والمنتشرة في المنازل والمحلات والشركات والمدارس سواء كانت حاسبات شخصية personnel computer واختصارها PC أشهرها على الإطلاق وهو الحاسوب الذي نتعامل معه الآن بشكل واسع وهو ينتشر بشكل كبير جداً وذلك لرخص سعره أولاً ولكونه في تطور مستمر ويعتبر ذو إمكانيات هائلة جداً على النطاق الشخصي. ملاحظة مصطلح PC هو علام تجارية مملوكة لشركة IBM وهو بشكل عام يعني مجموعة من المواصفات القياسية التي وضعتها الشركة لجهاز حاسوب للاستخدام الشخصي. أو حاسبات محمولة portable computer واختصارها Lap Top هو يشبه إلى حد كبير الحاسوب الشخصي إلا أنه صغير الحجم يمكن حمله كحقيبة مستندات ويزود ببطارية يمكن شحنها.
وهناك حاسبات محطة العمل وحاسبات التحكم .
===============
أجزاء الحاسب الرئيسية :
عندما نتأمل في الإنسان نجد أن له عمود فقري هو الأساس في تركيبة الجسم حيث كل شيء في الجسم يتصل بالعمود الفقري بشكل أو بآخر ,
تخيل معي إنسان بدون عمود فقري , يستحيل ذلك , إذ أن هيكل الإنسان مركب على العمود الفقري , بل أي عطل في العمود الفقري سيؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير إن لم يعطلها , وأجزاء الإنسان متصلة به بشكل أو بآخر.
أيضا تخيل إنسان بلا عقل يستحيل ذلك بل أي عطل في الدماغ سيؤثر على حياة الإنسان بشكل كبير إن لم يعطلها.
إذا يستحيل وجود إنسان بلاعمود فقري وإنسان بلا عقل وإلا فالإنسان حينها سيفقد فعاليته
كذلك تخيل وجود كمبيوتر بلا اللوحة الأم أو بلا المعالج , إذ أن اللوحة الأم بمثابة العمود الفقري للكمبيوتر والمعالج بمثابة العقل للكمبيوتر.
ومن هنا نعرف أهمية اللوحة الأم والمعالج .
أيضا تخيل معي جسد إنسان كامل مكتمل ولكنه بلاروح , ماذا يكون هذا الإنسان؟ حتما ميت!! ومصيرة التلف إن لم يتم تحنيطه كذكرى أو الاستفادة من أعضائه.
وتخيل معي روح بلاجسد , أين سنجدها إلا في الحياة البرزخية.. والتي لا نستطيع أن نلمسها أو نشعر بها!!
أيضا تخيل معي وجود هذه القطع التي نلمسها في الكمبيوتر ونشعر بها ونحس بها بلا برامج وتطبيقات ولا أنظمة تشغيل ولا تعريفات ولا لغات برمجة علما أن هذا يستحيل ولكن تخيل حتما سنستفيد من هذه الأجهزة في شيء آخر إن لم نحتفظ بها كنوع من الديكور أو نلقيها في سلة المهملات !!
وتخيل وجود برامج وتطبيقات ولغات برمجة وتعريفات دون وجود جهاز الكمبيوتر !!
هكذا تم تجزيء الكمبيوتر إلى جزئين رئيسين , هما العتاد والبرمجيات
ثم نأتي لتفكيك الكمبيوتر بشكل أكبر :
لو نظرنا لعتاد الحاسب سنجد أن هناك من العتاد ماهو بداخل الصندوق "كمبيوتركيس" وهناك ماهو خارج الصندوق.
إذا ما خارج الصندوق أعطيناه اسم الأجهزة الطرفية وأبقينا ماداخل الصندوق تحت مسمى هاردوير أو لوحة نظام الكمبيوتر أو اللوحة الرئيسية.
ثم نأتي لفصل ماهو خارج الصندوق سنجد أنها لاتخرج عن كونها وحدات إدخال ووحدات إخراج ووحدات تخزين
ونأتي لنفصل ماهو داخل الصندوق سنجد أن هناك ثلاثة أجزاء رئيسية هي المعالج والذاكرة والانترفيس
إذا كان لدي جهاز واحد اسمه كمبيوتر
قم بتجزئته إلى جزئين "عتاد" و "برمجيات"
ثم جزأت العتاد إلى جزئين "لوحة النظام" أو "هاردوير" وأجهزة طرفية أو ملحقات لوحة النظام.
ثم جزأت لوحة النظام إلى ثلاثة أجزاء رئيسية وجزأت الأجهزة الطرفية إلى ثلاثة أجزاء رئيسية
لأجد نفسي أمام ستة أجزاء رئيسية
وهكذا يتم تجزئة أجزاء الكمبيوتر
ثم لو نظرنا للسوفتير
سنجد أننا بحاجة لنظام تشغيل وبحاجة للغات برمجة وبرامج تشغيل مساعدة وبرامج تطبيقيه
ونستطيع أن نختصرها في ثلاث أجزاء : أنظمة التشغيل والبرامج التطبيقية والتعريفات.


مكونات الحاسب تنقسم إلى قسمين رئيسين :
-Hardware
-software
==========
مكونات الحاسب تنقسم إلى قسمين رئيسين :
-Hardware : وهو المكونات المادية "العتاد" أي الأجزاء التي يتكون منها الحاسب ونستطيع لمسها وإدراكها ومشاهدتها .
ومكونات الحاسب المادية بذاتها تنقسم إلى قسمين :
- Main system board: وتتكون من (processor , Memory , Interface)
-Computer peripheral: وتتكون من (input unit , out put unit ,storge unit) وتعتبر الأجهزة الطرفية من ملاحق لوحة النظام.
هل الأجهزة الطرفية تعتبر هارد وير؟
لا , لأن الهاردوير هو مابداخل الكمبيوتر كيس "صندوق الحاسب" , أما ما خارجها فيعتبر من الأجهزة الطرفية peripheral أي من ملاحق لوحة النظام .

إذا يتضح لنا هكذا أن الكمبيوتر يتكون من ست وحدات رئيسية , ثلاث منها على لوحة النظام وثلاث منها خارج لوحة النظام.


-software : وهي المكونات التي لاتلمس مباشرة "البرمجيات والتطبيقات" والتي تشمل نظم التشغيل ولغات البرمجة والبرامج التطبيقية المختلفة (انظمة التشغيل , البرامج التطبيقية , برامج التعريف).
===============
((((Hardware))))
الأجــــــــــزاء الرئيســـــــــــة للحـــــــــــــاسب :
((((Hardware))))

- Computer case :
هو مخزن الهاردوير وهو صندوق الحاسب ويحتوي على فتحات لوصل الأجهزة بالموصلات الخارجية , فمثلا يجب أن يحتوي الجهاز فتحة لوصل لوحة المفاتيح باللوحة الأم ,فداخل صندوق الحاسب نقوم بتخزين الهاردوير.
Posted Image
نلاحظ وجود وحدة التغذية بداخل الصندوق power supply , والمقصود التغذية الكهربائية اللازمة لعمل الحاسب , يخرج منها عدة موصلات أحدها خاص باللوحة الأم والأخرى لتزويد الأجهزة داخل صندوق الحاسب أي تستعمل لتغذية الأجهزة بالطاقة الكهربائية, فلو نظرنا لصندوق الحاسب من الخلف نجد مكان لتوصيل الفيش الكهربائي به من الخارج , لتقوم وحدة التغذية بتوصيل الكهرباء للأجهزة داخل الصندوق.
Posted Image

- mother board : اللوحة الأم هي أكبر لوحة الكترونية داخل جهاز الحاسب , وتتكون من مجموعة كبيرة من القطع الالكترونية المثبتة داخل الصندوق , وسميت باللوحة الأم لشمولها أهم وحدات الحاسب (processor , Memory , Interface)
وتدعى العمود الفقري للكمبيوتر (the spine of computer) لأن كل جزء داخل الحاسب متصل بها إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة , فيمكن لنا أن نشبهها بهيكل السيارة حيث أن كل شيء في السيارة متصل بالهيكل بشكل مباشر أو غير مباشر
وهي عبارة عن لوحة دارات مطبوعة مسطحة ورقيقة ذات لون أخضر أو ذهبي تحتوي على عدة مقابس socket اللتي توصل مع مكونات الحاسب الخاصة كالمعالج والذاكرة وموصلات للأجهزة الخارجية كالفأرة ولوحة المفاتيح والطابعة.
وللوحة الأم ملاحق "توابع" وهي الأجهزة الطرفية peripheral وهي أجهزة ميكانيكية كلوحة المفاتيح والشاشة , والأجهزة الطرفية كما ذكرنا تشمل ثلاث وحدات "وحدة الإدخال - وحدة الإخراج,وحدة التخزين الثانوية" , وهكذا نرى أن الكمبيوتر يتكون من ست وحدات متصلة بشكل أو بآخر باللوحة الأم.

Posted Image
mother board

- processor : وحدة المعالجة PC إذا عرفنا أن اللوحة الأم هي العمود الفقري للكمبيوتر فالمعالج هو عقل الكمبيوتر , ومن دونها يصبح الجهاز آلة صماء غير قادر على القيام بأي عمل مفيد , وهو عبارة عن دارة الكترونية متكاملة تقوم بمعالجة البيانات وبتنفيذ الأوامر البرمجية التي ترسل إليها من الدارات الالكترونية الأخرى.
وإذا أردنا أن نحدد وظيفة المعالج ببساطة فهي القيام بالعمليات المنطقية والحسابية على الحاسب , وإذا أردنا تعريفها ببساطة أكثر فهي تقوم بجميع العمليات على الحاسب , لهذا هي عقل الكمبيوتر ,وعند عملها تقوم بتوليد الكثير من الحرارة لذلك كانوا بحاجة لمروحة ومبرد heat sink وكثير من مصنعي وحدة المعالجة يقومون بتثبيت المروحة والمبرد عليها.
ويحدد جودة المعالج (السرعة , القدرة على إمرار البيانات خلال النواقل , الشركة المصنعة لها) وأهم ميزة من الثلاث السابقة هي السرعة.
السرعة : كلما زادت سرعة المعالج كلما أمكن زيادة عدد العمليات داخل الحاسب في الثانية الواحدة , وتختلف السرعة من معالج إلى آخر , وتقاس السرعة بالميقا هرتز , والـ 1000 ميقاهرتز=1جيجاهرتز .
ناقل البيانات Buses : كلما زادت عدد البيانات التي ينقلها المعالج لكل عملية زادت قدرة الجهاز على معالجة البيانات.
-الشركات المصنعة : تختلف المعالجات بحسب الشركات المصنعة لها , ومن أشهرها انتل وماترولا وآي بي إم وديجتال . Intel , ADM الشركتان الأكثر شهرة في تصنيع المعالجات.
وعادة عند الحديث عن المعالجات يتحدث الناس عن ثلاثة أشياء (الماركة , الموديل, السرعة) ويتم تصنيع عدة معالجات من نفس الماركة والموديل ولكن بسرعات مختلفة.

Posted Image

- Memory : وحدة الذاكرة تعد من الأجزاء الرئيسية للحاسب , وثبت على اللوحة الأم , ووظيفتها ببساطة حفظ البيانات وتنقسم إلى قسمين (RAM,ROM):
1-RAM: ذاكرة الوصول العشوائي هي دارة الكترونية متكاملة , تستخدم للاحتفاظ بالبيانات "مؤقتا" عند عمل الحاسب , ويتم مسح هذه البيانات عند ايقاف التشغيل أو قطع الكهرباء , وهي تحت تصرف مستخدم الجهاز حيث تحتفظ بالبيانات التي يدخلها أثناء التشغيل أو التي يخرجها إلى وحدات التخزين أو الإخراج.
بمعنى آخر أن تعتبر مخزن مؤقت للبيانات , فكل العمليات التي تتم على الكمبيوتر تكون مخزنة فيها , فأي شيء يتم تشغيله يكون على الرام.
ولكما زادت سعة الذاكرة أمكن الجهاز من التعامل مع برامج أكبر وكميات أكثر من البيانات ويمكن زيادة الذاكرة عن طريق اضافة دارات أخرى.
2-ROM : تقوم هذه الذاكرة بالاحتفاظ "الدائم" للبيانات , ومن خلالها يتم الاحتفاظ بالبيانات الأساسية التي يحتاجها المستخدم عند التشغيل كنظام التشغيل , وموقع الروم داخل صندوق الجهاز موصول باللوحة الأم من خلال كيبل.
بمعنى آخر تعد مساحة لتخزين البيانات الرئيسية والكبيرة وتستخدم في تخزين (نظام التشغيل , والبرامج , والبيانات الخاصة بالمستخدم)

- Interface : وحدة المعالجة والذاكرة الموجودة على اللوحة الأم والوحدات الأخرى الموجودة بالجهاز تتبادل فيما بينها البيانات , الانترفيس ببساطة يعمل كمنظم لعملية تبادل البيانات بين هذه الوحدات ويشمل (Data Bus , Expansion Card and Slots , ports)
1- Data Bus : هي ممر أو معبر نقل البيانات وهو عبارة عن مجموعة من الدارات والأسلاك الالكترونية تربط بين الدارات الالكترونية المختلفة على اللوحة الأم , فيتم نقل الاشارات والنبضات الكهربائية والتي تمثل البيانات عن طريق هذه الممرات ما بين وحدة إلى أخرى داخل اللوحة الأم أو إلى وحدات التخزين والإدخال والإخراج خارج اللوحة الأم , وتنتهي هذه الممرات إلى الـSlots
2- Expansion Card and Slots : ثقوب وكروت التوسعة , مثلما عرفنا أن ممرات البيانات تنتهي إلى الـSlots والتي هي عبارة عن ثقوب مستطيلة يمكن إدخال وتثبيت الكروت فيها , وبهذا يتم الاتصال مابين اللوحة الأم والدارات الالكترونية على بطاقة التوسعة من خلال الثقوب.
ويستفاد من الـslots بإمكانية زيادة قدرة الجهاز , فمثلا يتم إضافة بطاقة ذاكرة لزيادة توسيع الذاكرة , وغيرها .
3- Ports : بوابات الحاسب أو المنافذ وتستخدم لتوصيل الأجهزة الخارجية باللوحة الأم مثل لوحة المفاتيح أو الشاشة أو سماعات الصوت , ونجد الفتحات هذه في خلف الجهاز وتختلف بحسب نوع التوصيل.


==========
الأجهزة الطـــــرفية Computer peripheral
كما ذكرنا تشمل ثلاث وحدات (إدخال - إخراج- وحدة التخزين الثانوية)
- Input unit : ببساطة تقوم بإدخال البيانات إلى وحدة المعالجة للتعامل معها وإجراء العمليات عليها , ومنهاعلى سبيل المثال لا الحصر(لوحة المفاتيح ,والفأرة , والماسح الضوئي "scanner" ...).
-output unit : بعد معالجة البيانات داخل الكمبيوتر تقوم وحدات الإخراج بعرض النتائج للمستخدم , ومن أمثلتها على سبيل المثال لا الحصر (شاشة العرض "mointer" , الطابعة "printer" , السماعات" Speakers"...).
-Storge unit : علمنا أن البيانات التي يتم التعامل معها من قبل الحاسب تخزن في موضعين , في الـ ram الموجود داخل الجهاز على اللوحة الأم , أو في غيره سواء داخل صندوق الكمبيوتر أو خارجه , فلدينا هكذا نوعين من الذاكرة "main memory" و "secondary memory".
ومن الأمثلة على وحدة التخزين الثانوية "floppy disk" و "CD-ROM" و "Tape Drive" و "hard disk" والذي يمكن تثبيته داخل الصندوق , ولا يعتبر الهاردسك الخارجي كما ذكرنا هاردوير بل جهاز طرفي..!

=======

السوفتوير :
الكمبيوتر كجهاز لا يستطيع أداء أي عمل دون أن تعطى له تعليمات وأوامر , هذه التعليمات والأوامر تحدد له ماينبغي انجازه , والتعليمات التي تعطى للكمبيوتر تكتب مرتبة وفق نمط معين ويقوم الجهاز بتنفيذها واحدة بعد أخرى , ومجموع هذه التعليمات يطلق عليه "برنامج" ومجموعها برمجيات .
فالبرنامج هو مجموعة من التعليمات والأوامر.

والسوفتوير بمجموعة ينقسم إلى :
- أنظمة التشغيل
- البرامج التطبيقية
-برامج التعريفات .
=======
.

السوفتوير :
الكمبيوتر كجهاز لا يستطيع أداء أي عمل دون أن تعطى له تعليمات وأوامر , هذه التعليمات والأوامر تحدد له ماينبغي انجازه , والتعليمات التي تعطى للكمبيوتر تكتب مرتبة وفق نمط معين ويقوم الجهاز بتنفيذها واحدة بعد أخرى , ومجموع هذه التعليمات يطلق عليه "برنامج" ومجموعها برمجيات .
فالبرنامج هو مجموعة من التعليمات والأوامر.

عندما نقوم بتشغيل الجهاز فإن أول برنامج سيتم تشغيله هو برنامج الإقلاع Bios ليبدأ بعمل مهامه من فحص العتاد "الهاردوير"و الإبلاغ عن أي خطأ في النظام والتعرف على الأجهزة الطرفية وتحميل نظام التشغيل وتسليمه مهمة التحكم في الجهاز وبعد أن يستلم برنامج التشغيل الراية فحينها يبدأ يعمل كوسيط بين المستخدم والجهاز , ويبدأ في تنفيذ مهامه ومنها التحكم في مسار البيانات (نقل البيانات من مكان إلى آخر) وتحميل البرامج إلى الذاكرة (نقلها من وسائط التخزين إلى الذاكرة ليبدأ تنفيذها وإزالتها من الذاكرة الرئيسية بعد الانتهاء) والتحكم في الذاكرة الرئيسية والتحكم في وحدات الإدخال والإخراج واكتشاف الاعطال , ويمكن المستخدم من التعامل مع البرامج التطبيقية كبرنامج الرسام والانترنت والبوربوينت والوورد....


ببساطة نستطيع أن نقول أن السوفتير هو أربعة أجزاء :
1- أنظمة التشغيل
2-البرامج التطبيقية
3- التعريفات

وأنظمة التشغيل تؤدي أربع مهام رئيسة :
- إدارة المكونات المادية
-إدارة الملفات
-بيئة لعمل البرامج
-إدارة الشبكات والسيكورتي

===========
قياس بيانات الحاسب computer measurements units:
للإنسان عشرة أصابع في يده , فالطفل عندما يتعلم العد , يبدأ بالعد على يده , فهو يعلم أن اليد الوحدة بها خمسة أصابع والأخرى مثلها , فالإنسان عندما يتعلم مباديء الحساب سيستخدم يده .
لهذا نجد أن العدد عشرة هو عدد أساس وكذلك مضاعفاته , فالعشره عشر مرات هي مئة وعشرين مرة هي مئتين ومئة مرة هي الف.
بينما الكمبيوتر لا يملك أصابع مثل الإنسان , الكمبيوتر يتعامل مع الكهرباء , فإن كان هناك شارة كهربائية فمعنى هذا 1 وإن لم يكن هناك شارة كهربائية فمعنى هذا صفر , هل هناك شارة كهربائية ؟ إذا كان الجواب نعم فالعدد موجب , وإن لم يكن هناك شارة كهربائية فالعدد سالب.
إذا العدد عشرة لايمثل أساس لدى الكمبيوتر , بل ما يمثل الأساس لديه هو الرقم اثنين , لهذا نجد أن بيانات الحاسب بيانات ثنائية يعبر عنها إما بصفر أو واحد

لو مثلا أردنا تمثيل العدد تسعة فسنجد أنه يمثل هكذا
1001
أردنا أن نمثل الحرف الف
11000110
نفهم هكذا أن للحاسب نظام مختلف تقاس به بياناته , وحدات هذا النظام هي :
بت = كما علمنا أن الكمبيوتر نظام رقمي ثنائي فالبت هو إما 1القيمة أو صفر , وهو الجذيرة والأساس.
بايت = هو وحدة قياس عادة ما تمثل الأرقام من صفر إلى 9 أو تمثل حرفا هجائيا واحدا تقريبا أو علامة خاصة كالاستفهام والتعجب , والبايت هو سلسلة من ثمانية أرقام ثنائية , لكل رقم إما صفر أو واحد .
فمثلا تمثيل الرقم ستة
00000110
نجد أن هناك ثمان خانات من الأرقام الثنائية كل خانة إما أن تكون صفر أو واحد بحسب وجود الشارة الكهربائية من عدمه
كيلوبايت = عندما نضرب العدد 2 في نفسه عشر مرات , أي 2 مرفوع للأس عشرة سنجد أن الناتج هو 1024 , أي أن الكيلوبايت هو 1024 بايت
ميجابايت: هي 1024*1024=1048576 بايت , أي 1024 كيلو بايت وهي مايعادل مليون بايت تقريبا .
جيجابايت = وهو مضروب ناتج 1024*1024 *1024 والناتج تقريبا بليون بايت وهو مايعادل 1024 ميجابايت
فنلاحظ أن الكيلو بايت هو 1024 بايت , والميجابايت هو 1024 كيلوا بايت , والجيجا بايت هي 1024 ميجابايت
ونلاحظ أن العدد 10 مرفوع للأس 3 يعطينا الف
ونلاحظ أن العدد 2 مرفوع للأس 3 يعطينا 8 وهو البايت
وإذا رفعناه للأس 10 يعطينا 1024 وهو الكيلوبايت
وإذا رفعناه للأس 20 يعطينا الميجابايت
وإذا رفعناه للأس 30 يعطينا الجيجا بايت
أي أن الجيجا بايت هي 1024 كيلوبايت مرفوع للأس 3
والعدد 1000 ليس من مضاعفات 2 ولهذا كانت الزيادة 24 لأنها 2 مرفوعة للأس عشرة تعطينا 1024


مسألة : إذا كان كل بايت يمثل حرفا هجائيا أو رقما وكل صفحة تحوي 200 كلمة تقريبا وذاكرة بسعة 1 جيجابايت , فكم عدد الصفحات التي يمكن تخزينها ؟
الجيجابايت = 1024 *1024*104 = 1073741824 بايت
وكما نعلم فإن البايت الواحد عبارة عن حرف هجائي أو رقم أو علامة خاصة
إذن عدد الحروف المخزنة = 1073741824 حرف.
عدد الكلمات = إذا علمنا أن الحرف هو 8 بت , فبقسمة الناتج على 8 يظهر لدينا عدد الكلمات
عدد الكلمات = 1073741824 \ 8 =
134217728 كلمة
وعدد الكلمات نقسمها على 200 = 67108864 صفحة
أي ما يقارب 671 الف صفحة
فالمثال هذا يظهر قدرة الحاسب الفائقة على تخزين البيانات.
Share this article :

+ التعليقات + 1 التعليقات

غير معرف
8 نوفمبر 2014 في 8:26 م

بجد بجد بجد حاجات مفيدة جدااا جداااا جدااااــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ^_^ ********

إرسال تعليق

 
Support : Creating Website | Johny Template | Mas Template
copyright © 2011. عالم الكمبيوتر - All Rights Reserved
Template Created by Creating Website Published by Mas Template
Proudly powered by Blogger تعريب ساهر حسن صاحب مدونه عاشق بلوجر